51 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

قسم التاريخ و الجغرافيا
قسم التاريخ و الجغرافيا
قسم التاريخ و الجغرافيا
قسم التاريخ و الجغرافيا
قسم التاريخ و الجغرافيا
قسم التاريخ و الجغرافيا
Previous Next Play Pause

القسم 

 

 

 يُعّد قسم التاريخ والجغرافيا من أعرق وأوائل الأقسام البيداغوجية بالمدرسة العليا للأساتذة الكاتبة آسيا جبار بقسنطينة . أسس القسم رسميا سنة 1999 حين كانت المدرسة مختصة في الآداب والعلوم الإنسانية، وكان يعرف وقتئذ بقسم التاريخ والجغرافيا والفلسفة، قبل أن يؤسس قسم مستقل لتخصص الفلسفة سنة 2012 بعدما صارت المدرسة العليا متعددة التخصصات ومن المدارس الكبرى وفق مرسوم 2010.

      يستقبل قسم التاريخ والجغرافيا مئات الطلبة سنويا؛ يقدم لهم تعليما راقيا في التاريخ بمختلف مراحله من القديم إلى الوسيط، مرورا بالحديث والمعاصر، والأمر سيّان بالنسبة للجغرافيا بمختلف فروعها المتعارف عليها، يدعمهم أساتذة أكفاء في مجال علم النفس التربوي والبيداغوجيا.

       يقدم الأساتذة محاضراتهم وحصصهم التطبيقية بصيغتين الحضورية وعن بعد من خلال المنصة الرقمية، وكذلك من خلال برمجة سلسلة من الخرجات العلمية الميدانية لمناطق من الشرق الجزائري على الخصوص امتدادا من المدن الساحلية إلى الهضاب، ثم الصحراء، ولّعل أهم التربصات هي تلك التي يجريها طلبة السنة الثالثة في مقياس تربص الصحراء. والهدف من هذه الخرجات هو المعرفة الطبوغرافية والتنوع  التضاريسي من التل إلى الصحراء.

      عرف القسم مرور أساتذة أكفاء أفنوا عمرهم في خدمة العلم فارقونا بعد تقاعدهم، ويكفينا فخرا أن أستاذين من قسمنا تولوا إدارة المدرسة وهما الأستاذين عبد الله خياري أستاذ محاضر أ في الجغرافيا، والأستاذ نصر الدين شيبان الذي حوّل منذ سنوات إلى جامعة أم البواقي، كما تقاعد الزميلين إبرا هيم بن لخلف رئيس اللجنة العلمية للقسم ومدير المخبر سابقا، والدكتور محمد ساحلي رئيس قسم سابق بالإضافة إلى زميلين توفاهم الله وهما الدكتور عمري الطاهر أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، والأستاذة نوال زيتوني أستاذة الجغرافيا رحمهما الله.

 

  

     وقد أشرف على إدارة القسم منذ تأسيسه الأساتذة الآتي ذكرهم:

 

الدكتور حسين أمزيان الذي كان أول رئيس لقسم التاريخ والجغرافيا

المرحوم الدكتور عمري الطاهر

البروفيسور زبيدة مونية بن ميسي، أستاذة فلسفة

البروفيسور عبد العزيز بوالشعير، أستاذ فلسفة

المرحوم الدكتور عمري الطاهر

الدكتور ساحلي محمد الذي تقاعد سنة 2018.

البروفيسور صبرينة الواعر

حاليا الدكتور هشام بوضياف ابتداءً من السنة الدراسية 2021-2022

   

      ويبدي قسم التاريخ والجغرافيا اهتماما كبير بمجال البحث العلمي بالموازاة مع العمل البيداغوجي وهذا من خلال مخبر البحث تكوين المجتمعات وديناميكية الأقاليم (FOSDYT) الذي أسس سنة 2012 وينشط فيه جل أساتذة القسم وزملائهم من قسم الفلسفة، وتمكّن المخبر في فترة وجيزة من تقديم أعمال ومنشورات علمية زادت من ثراء ورقي قسم التاريخ والجغرافيا.

      تخرج من القسم على مدار السنوات عدد من الطلبة توزعوا في مختلف المؤسسات التعليمية، ومنهم من تمكن من مواصلة دراسته، وشرفونا بنجاحهم في مختلف جامعات القطر الوطني، بل ولدينا زملاء في القسم كانوا في السابق طلابا فيه. 

Back to top